كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح
كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح

كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح؟

تعرف على أساسيات الموارد البشرية.
يتحمل مديرو الموارد البشرية مسؤولية ضمان تلبية جميع احتياجات الموظفين ، والتي يمكن أن تشمل الحفاظ على مزايا التعويضات ، وإدارة عمليات التوظيف وما إلى ذلك. إنهم يعملون في العديد من الصناعات بما في ذلك صناعة الخدمات ، وسائل الإعلام الحكومية ، الاتصالات الصحية والخدمات البشرية ، النقل ، الجامعات ، الشركات الاستثمارية ، إدارة الرعاية الصحية والسلامة العامة ، المنظمات غير الربحية.
ما الذي يحمله مستقبلك كمدير للموارد البشرية؟ واصل القراءة!
تعرف معنا على كيفية أن تصبح مدير موارد بشرية معتمدًا ، بما في ذلك معلومات حول الترخيص والتعليم والخبرة.

من هو مدير الموارد البشرية وماذا يفعل؟

يقوم مديرو الموارد البشرية بتطوير وتنفيذ برامج التدريب والتطوير. يحافظون على حقوق الموظفين، وقانون تكافؤ الفرص في العمل، ومسائل التحرش الجنسي. وعادة ما يعملون بدوام كامل في بيئات مكتبية مع رحلة عمل عرضية للمؤتمرات أو الاجتماعات أو الندوات أو التدريب.

كما أن مدير الموارد البشرية هو حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين. في الأعمال التجارية ، يتمثل دور مدير الموارد البشرية في إنشاء مساحات يمكن من خلالها تسهيل العلاقات الإيجابية بين الموظفين وجميع مستويات الإدارة. الهدف النهائي هو إرضاء القوى العاملة. 

في حين أن الطريق إلى أن تصبح مديرًا للموارد البشرية قد يكون صعبًا ، غالبًا ما يجد الطلاب أن العمل مجزي للغاية.لكنك لن تصل إليه بتلك السهولة. عليك اكتساب مهارات متعددة منها: الرياضيات، التعاطف، الرحمة، التواصل الواضح، بالإضافة إلى الفهم العميق لسياسة شركة التأمين الصحي، واستراتيجية التوظيف، وإدارة شؤون الموظفين، والسلطة التقديرية، والخصوصية، وكيفية السماح بذلك. 

يسرد مكتب إحصاءات العمل (BLS 2021) أن متوسط ​​الأجر السنوي لمديري الموارد البشرية بمبلغ 121،220 دولارًا. 
بالطبع، بالنظر إلى مسارات التخصص المختلفة والشهادات التي تضيف قيمة، قد يختلف متوسط ​​الراتب هذا. أيضًا، يتوقع (BLS (2021 نموًا بنسبة 9 بالمائة في وظائف إدارة الموارد البشرية على المستوى العالمي بين عامي 2020 و 2030 - أعلى من متوسط ​​المعدل لجميع المهن (8 بالمئة)
شصيب.jpg 54.03 KB

تحقق من دليل معهد نخبة القادة للتدريب خطوة بخطوة لتصبح مدير موارد بشرية.

الفصل التدريبي الأول | الفصل التدريبي الثاني | الفصل التدريبي الثالث | الفصل التدريبي الرابع | الفصل التدريبي الخامس
نظرة عامة على الأساسيات لنمّكنك من مواصلة الدبلوم وتحقيق أهدافك 
-الرياضيات
-اللغة الإنجليزية
-مبادىء إدارة الأعمال
-التعرف على عالم الأعمال
-مبادىء إدارة الموارد البشرية

 | -التعرف على تحليل البيانات والمحاسبة.

-مباديء المحاسبة
-تطبيقات الحاسب المتقدمة
-مقدمة في الإحصاء
-تحليل وتقييم الوظائف
-تخطيط الموارد البشرية

 | نمّكنك من مهارات الإدارة والتنمية 
-مهارات التعلم
-إدارة الأداء
-تدريب وتنمية الموارد البشرية

 | عالم الأعمال اصبح بين يديكي مع معهد نخبة القادة.
-التعرف على عالم الأعمال 
-إدارة نظم الأجور والتعويضات 
-مصطلحات إنجليزية في إدارة الموارد البشرية
-تطبيقات الحاسب الألي في إدارة الموارد البشرية 

 | استعدي لاقتحام سوق العمل مع معهد نخبة القادة وتعلمي أهم مسئوليات ادارة الموارد البشرية تحت ايدي افضل المدربين والخبراء. وابدأي حلمك بـ 490 ساعة تدريب عملي.


الخطوة 1: تخرج من المدرسة الثانوية 
هناك العديد من الطرق التي تمّكن طلاب المدارس الثانوية الاستعداد لمهنة الموارد البشرية. فمن المستحسن أن يأخذ المرء مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية في مجال الأعمال والاقتصاد وعلم النفس والرياضيات والكلام والاتصالات التقنية والاتصالات المهنية، حيثما كان ذلك متاحًا. يُنصح أيضًا بأخذ دورات أو دبلوم مثل دبلوم معهد نخبة القادة للتدريب أو دورات Pro Online Academy

الخطوة 2: الحصول على درجة البكالوريوس
تمثل الخطوة الأولى نحو الحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية في الحصول على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة. 
في حين أن بعض المتخصصين في الموارد البشرية لديهم درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية أو الأعمال التجارية ، ولكن هناك من اتخذ البعض مسارات تعليمية مختلفة في مجالات مثل التسويق أو العمليات أو الاتصالات أو الصحافة أو علم النفس أو الدراسات القانونية أو علم الاجتماع.

الخطوة 3: أكمل فترة تدريب (سنة واحدة أو أقل)
ذكرت جمعية إدارة الموارد البشرية أن العديد من المتخصصين في الموارد البشرية اعتبروا الوقت الذي يقضونه في التدريب أمرًا بالغ الأهمية لنجاحهم في الصناعة.

تسمح برامج التدريب الداخلي للطلاب باكتساب خبرة واقعية في الصناعة التي يختارونها وتوفر الطريقة المثلى لبدء تطبيق المعرفة العملية التي هي محور برامج بكالوريوس الموارد البشرية.

لكن هذه الخطوة كانت لها انتكاسة كبيرة بسبب تأثير Covid-19. في بداية هذا الوباء ، قطعت العديد من الشركات فترات تدريبها. يعتقد مديرو الموارد البشرية أنه أصبح من الصعب بشكل متزايد إعداد المتدربين عندما لم يكونوا موجودين فعليًا في المكتب. بالإضافة إلى ذلك ، كانت العديد من الشركات في وضع البقاء بالفعل ، لذا لم يكن تعليم المتدربين المحتملين حول أساسيات أعمالهم أولوية قصوى.

إذا لم تتح لك الفرصة للمشاركة في تدريب أثناء وجودك في الجامعة، فقد بدأت العديد من الشركات في تقديمها لخريجي الجامعات الجدد. الغرض من تدريب الموارد البشرية هو منح الطلاب فرصة لمعرفة كيفية عمل الصناعة من الداخل إلى الخارج. من الناحية المثالية ، يسمح التدريب الداخلي أو التدريب الخارجي لمديري الموارد البشرية المستقبليين بفرصة تحديد مهارات التعامل مع الآخرين وصقلها وتطويرها.

ويمكنك أيضا البحث عن مصادر تعليمية تمنحك برامج تدريبية مثل معهد نخبة القادة للتدريب حيث يقدم عدد من الساعة للتدريب العملي في شركات مرموقة بالسوق السعودي.

2122 ساعة تدريب نظري | 490 ساعة تدريب عملي في سوق العمل


الخطوة 4 أ: اكتساب خبرة عمل في الموارد البشرية (على الأقل عامين)
بعد الحصول على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو مجال ذي صلة ، من المستحسن الدخول إلى القوى العاملة لاكتساب الخبرة. بشكل أساسي ، يتطلب أي منصب إداري متقدم أو أعلى في الموارد البشرية أن يقدم الطلاب دليلًا على حضور الندوات أو التدريب بعد المرحلة الثانوية ، بالإضافة إلى تجربة العالم الحقيقي.

تشمل المناصب على مستوى الدخول مساعد الموارد البشرية أو المنتسب أو المتخصص. تشمل المسؤوليات النموذجية المساعدة في حفظ سجلات استحقاقات الموظفين ، وتتبع أداء العمل ، وإدارة تعويضات الموظفين ، وإجراء توجيهات الموظفين وتدريبهم ، وقيادة استراتيجيات التطوير الشخصي والفريق.

الخطوة 4 ب: احصل على درجة الماجستير في الموارد البشرية (سنتان ، اختياري)
تزود درجة الماجستير في الإدارة أو إدارة الموارد البشرية المتعلمين بالأساس المطلوب على مستوى أعلى لبناء حياة مهنية كمدير للموارد البشرية. توقع الدورات الدراسية في علم النفس ، ونظرية الموارد البشرية ، والعمليات ، وإدارة العمل ، والكلام ، والاتصالات الفنية ، وقانون العمل ، وتطوير الموظفين ، والمحاسبة ، والتحكيم ، والوساطة ، والتفاوض على العقود ، والإحصاءات ، وتكنولوجيا المعلومات ، والاتصالات المهنية.

على سبيل المثال ، يمكن لبرنامج الدراسات العليا التقليدي القائم على الحرم الجامعي في إدارة الموارد البشرية من كلية Krannert للإدارة في جامعة Purdue أن يعد أي متخصص موارد بشرية محتمل لمهنة مثيرة ، بينما تقدم جامعة كولومبيا درجة متنوعة ومتطورة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير في إدارة رأس المال البشري عبر الإنترنت.

الخطوة 4 ج: احصل على درجة الدكتوراه في الموارد البشرية (اختياري ، من ثلاث إلى خمس سنوات)
ترتكز شهادة الدكتوراه في الموارد البشرية على أسس راسخة في الدورات الدراسية المتقدمة في نظرية الموارد البشرية ، وتكنولوجيا المعلومات ، وعمليات الموارد البشرية ، وإدارة العمل ، والتحكيم ، والوساطة ، والاستشارات المهنية ، والاتصالات الفنية ، وقانون العمل ، وتطوير الموظفين ، والوساطة ، والتفاوض على العقود ، والإحصاءات ، والاتصالات المهنية . عادةً ما يرتقي الأفراد الحاصلون على هذا الاعتماد إلى مناصب إدارية رفيعة المستوى بسرعة ، وفي النهاية يديرون فرقًا من الموظفين في المختبرات أو في الشركات الخاصة.


للحصول على تجربة وجهًا لوجه ، ضع في اعتبارك تخصص الدكتوراه في الموارد البشرية في جامعة ولاية أوهايو. بدلاً من ذلك ، تحقق من درجة الدكتوراه عبر الإنترنت في تنمية الموارد البشرية والقوى العاملة مع التركيز على نظم المعلومات الجغرافية بجامعة أركنساس.

الخطوة 5: النظر في شهادة الموارد البشرية
شهادة الموارد البشرية هي عملية تقوم من خلالها منظمة تابعة لجهة خارجية بتقييم مستوى معرفة وخبرة مقدم الطلب. أولئك الذين يستوفون معايير الصناعة مؤهلون للحصول على الشهادة.

يبحث عدد متزايد من أصحاب العمل عن متخصصين في الموارد البشرية مع شهادات إضافية ، والتي تظهر الخبرة ، بالإضافة إلى الالتزام والتفاني في هذا المجال. يقدم كل من معهد شهادة الموارد البشرية (HRCI) وجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) العديد من تعيينات الشهادات ، بما في ذلك محترف الموارد البشرية (PHR) ، وأخصائي مزايا التوظيف المعتمد (CEBS) ، وكبار المتخصصين في الموارد البشرية (SPHR) الشهادات. تشمل مسارات التخصص الأخرى مساعد مزايا المجموعة ، ومساعد خطط التقاعد ، وأخصائي إدارة التعويضات.

يتطلب التقدم لهذه الاختبارات ما يصل إلى أربع سنوات من الخبرة في مجال الموارد البشرية أو مزيج من التعليم والخبرة. لاحظ أن مدة الاختبار ومدته تختلف حسب الحالة والتركيز.

خيار آخر للتطوير المهني هو الانضمام إلى مجتمع مهني. اثنان من أكثر المنظمات المهنية لإدارة الموارد البشرية شعبية في الولايات المتحدة  والعالم هما الرابطة الوطنية للموارد البشرية وجمعية إدارة الموارد البشرية.
pexels-photo-3747130 (1).jpg 48.12 KB

والآن السؤال الأهم أين يعمل مديرو الموارد البشرية؟
يعمل مديرو الموارد البشرية في جميع أنحاء السوق حيث تكون إدارة رأس المال البشري ضرورية. يمكن أن يشمل ذلك الحكومة ، وصناعة الخدمات ، والاتصالات ، والخدمات الصحية والبشرية ، والنقل ، والمدارس الابتدائية ، وشركات الاستثمار ، والسلامة العامة ، وإدارة الرعاية الصحية ، ومختبرات العلوم ، والمؤسسات غير الربحية ، والشركات الصغيرة إلى المتوسطة ، والشركات العقارية.

وللمزيد من المعلومات حول الماجستير والدكتوراه تعرف على برامج إدارة الموارد البشرية المميزة حول العالم

كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح

المزيد
المزيد
المزيد
المزيد
المزيد
المزيد
كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح