تم وضع خطة تدريبية حديثة للمدربين تم بنائها على ثلاثة محاور وهي:
- استخدام التقنية
- تطوير المحتوى الإلكتروني
- مهارات التدريس
ويتم عقد برنامج تدريبي تأهيلي لكل محور على حد ويلتزم جميع المدربين بحضور البرنامج التدريبي على المحاور الثلاثة قبل بدء التدريب. ويتم عقد البرامج التدريبية كالتالي:
استخدام التقنية:
يتم تدريب المدربين ولمدة (10 ساعات تدريبية) على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتعرف على تطبيقاتها في التعليم حيث يتوقع من المدرب في نهاية التدريب أن يكون قادراً على:
- التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
- التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة.
- استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم.
- استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
- المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا
- التعامل مع أنظمة الحضور الافتراضي وأنظمة الاختبارات.
- الاستخدام الآمن لمصادر التقنية
- الدخول الى المنصة واستخدام الفصول الافتراضي
- استخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية.
تطوير المحتوى الالكتروني:
مدة المحور التدريبية 10 ساعات تدريبية يتم تدريب فيها على:
- تصميم وتطوير المحتوى الالكتروني باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة
- النشر والعرض للطلاب مع إمكانية الاختيار من بين مصادر متعددة تكون بدائل مختلفة لتسهيل التعلم
- كيفية اختيار وتصميم الوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل دورة وقدرات الطلبة المختلفة.
- تطوير المحتوى سواء بصورة متزامنة (بث مباشر) او غير متزامنة (محاضرات مسجلة – أدوات رقمية)
- استخدام أنظمة إدارة التعلم
- استخدام أنظمة إدارة المحتوى التعليمي
مهارات التدريس:
مدة المحور التدريبي 12 ساعة تدريبية يتم تدريب المدرب فيها على رفع مهارات التدريس على مراحل متتالية وهي:
أولا: مرحلة التقنية
- اتقان المهارات الأساسية للحاسب.
- استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
- استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية.
ثانيا مرحلة التصميم:
- وضع وصف متكامل للمادة.
- اتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني.
- اتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الالكترونية المناسبة.
- اتقان مهارة تنويع أساليب التدريس
- تشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الاجابات.
- تصميم المادة وفقا لمتطلبات الجهات المشرفة ومستلزمات سوق العمل.
- تحديث المحتوى التعليمي الالكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الطلاب.
ثالثا مرحلة النظام الإداري:
- الحرص على متابعة الحضور الالكتروني.
- ضمان تفاعل الطلاب من خلال اشراكهم بالعملية التعليمية.
- متابعة الطلبة وانجازهم وتطور فهمهم للمادة.
- التقييم المستمر والعادل.