الخطة التدربيبة والتأهيلية للمدربين
الخطة التدربيبة والتأهيلية للمدربين
مقدمة
تم وضع خطة تدريبية حديثة للمدربين تم بنائها على ثلاثة محاور وهي:
. استخدام التقنية
. تطوير المحتوى الإلكتروني
. مهارات التدريس
ويتم عقد برنامج تدريبي تأهيلي لكل محور على حد ويلتزم جميع المدربين بحضور البرنامج التدريبي على المحاور الثلاثة قبل بدء التدريب. ويتم عقد البرامج التدريبية كالتالي:
استخدام التقنية:
يتم تدريب المدربين ولمدة (10 ساعات تدريبية) على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتعرف على تطبيقاتها في التعليم حيث يتوقع من المدرب في نهاية التدريب أن يكون قادراً على:
1. التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
2. التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة.
3. استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم
4. استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
5. المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا.
6. التعامل مع أنظمة الحضور الافتراضي وأنظمة الاختبارات.
7. الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.
8. الدخول الى المنصة واستخدام الفصول الافتراضي
9. استخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية
تطوير المحتوى الالكتروني:
مدة المحور التدريبية 10 ساعات تدريبية يتم تدريب فيها على:
1. تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة.
2. النشر والعرض للطلاب مع إمكانية الاختيار من بين مصادر متعددة تكون بدائل مختلفة لتسهيل التعلم.
3. كيفية اختيار وتصميم الوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل دورة وقدرات الطلبة المختلفة.
4. تطوير المحتوى سواء بصورة متزامنة (بث مباشر) أو غير متزامنة (محاضرات مسجلة – أدوات رقمية).
5. استخدام أنظمة إدارة التعلم.
6. استخدام أنظمة إدارة المحتوى التعليمي.
مهارات التدريس:
مدة المحور التدريبي 12 ساعة تدريبية يتم تدريب المدرب فيها على رفع مهارات التدريس على مراحل متتالية وهي:
أولا: مرحلة التقنية
. اتقان المهارات الأساسية للحاسب
. استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي
. استخدام منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية
ثانيا مرحلة التصميم:
. وضع وصف متكامل للمادة
. اتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني
.اتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الالكترونية المناسبة
.تشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الاجابات
.تصميم المادة وفقا لمتطلبات الجهات المشرفة ومستلزمات سوق العمل
.تحديث المحتوى التعليمي الالكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الطلاب.
ثالثا مرحلة النظام الإداري:
. الحرص على متابعة الحضور الالكتروني
. ضمان تفاعل الطلاب من خلال اشراكهم بالعملية التعليمية
. متابعة الطلبة وانجازهم وتطور فهمهم للمادة
. التقييم المستمر والعادل